مسار Msasssar

تعلم اللغة الألمانية والحياة في ألمانيا


Close

اخر الأخبار

Flugbegleiter/in التدريب المهني كمضيف طيران

Ausbildung zum Flugbegleiter/in

التدريب المهني كمضيف طيران




 
كما وعدناكم بتقديم كل ما هو مميز سنتحدث ليوم عن إحدى المهن المميز و الممتعة هي مهنة مضيف طيران  و سنُطلعكم على التدريب المهمني الواجب دراسته لكل تُصبح مضيف طيران :


 
مدة الأوسبيلدونغ : 
مدة هذا التدريب المهني قصيرة جداً تتراوح بين 4 أسابيع إلى ٦ أشهر و ذلك حسب شركة الطيران التي تقدم هذا التدريب  و هذه المدة قصيرة جداً مقارنة بالتدريب المهني في مجالات أخرى و التي تتراوح بين سنتان إلى ثلاث سنوات .


الشهادة المطلوبة :
الشهادة المدرسية المطلوبة لهذا التدريب المهني هو شهادة المدرسة الثانوية و بعض الأحيان حسب الشركة التي تقدم فرصة التدريب فقط شهادة المدرسة المتوسطة .


 الشروط المطلوبة لبدء التدريب المهني :
  - يجب أن يكون عمرك 18 عامًا على الأقل إذا كنت تريد أن يكون طلبك للمضيفة ناجحًا.
 - يلزم معرفة اللغة الإنجليزية  ، تتطلب بعض شركات الطيران لغة أجنبية أخرى مثل العربية أو الفرنسية.
 - تحدد شركات الطيران الحد الأدنى لطول المتقدم  يتراوح هذا عادةً بين 160 سم و 165 سم .
 - لا يمكنك العمل كمضيفة طيران على أي رحلة بدون جواز سفر ساري المفعول.


الراتب خلال التدريب المهني : 
لا يتقاضى المُتدرب أي راتب من شركة الطيران الذي يتدرب بها و يتوقع أول راتب هو فقط بعد نهاية التدريب المهني .


ماذا يفعل المُتدرب خلال دراسته كمضيف طيران ؟
يتم أخذ هذا التدريب المهني على شكل كورسات خلال المدة المنصوص عليها و التي كما ذكرنا من أربعة أسابيع و تصل في بعض الأحيان إلى ستة أشهر و يختلف حسب ما يتم تناوله من دورات تعليمية مرتبطة بهذا المجال حيث يتعلم المتدرب كيفية التعامل مع المسافرين و إستقبالهم و كيف يعمل على راحتهم  و تجهيز الرحلات و التأكد من جاهزية المقاعد و المعدات اللازمة للرحلة و تتم في بادئ الأمر عن طريق القيام بمحلات عملية قصيرة على متن الطائرة داخل ألمانيا .


كيف يسير العمل بعد إنهاء التدريب المهني أثناء العمل ؟
بعد القبول في إحدى شركات الطيران بصفة مضيف طيران سيتسلم مضيف الطيران مهام خاصة به و هي عبارة عن تحضير المقصورة  قبل الرحلة و التأكد من نظافتها و يعمل على التأكد من السلامة في الطائرة في كل يوم و قبل كل رحلة ، و من المهام الموكلة إليه هو التأكد من وسائل الترفيه للمسافرين مثل المجالات و التأكد من إكتمال الوجبات الخاصة بجميع الطاقم و المسافرين .
و من المهام أيضاً الترحيب بالمسافرين على متن الطائرة بإبتسامة ودودة و الهدف هو جعل المسافرين بحالة مزاجية جيدة .
و أيضاً المساعدة في الأمتعة الشخصية و وضعها في الأماكن المخصصة لها .
و أيضاً من المهام المهمة جداً في هذه المهنة كمضيف طيران هو إعطاء التعليمات الخاصة بحالات الطوارئ من إستخدام قناع الأكسجين إلى فتح باب أبواب الطائرة عند اللزوم .


مكان العمل كمضيف طيران : 
يعمل مضيف الطيران لدى إحدى شركات الطيران الألمانية او الدولية و يكون مكان العمل على متن الطائرة متنقلاً بين المطارات الداخلية و الخارجية  .

ساعات العمل كمضيف طيران : 
بعد نهاية التدريب المهني سيتمكن الذين إجتازوا هذا التدريب من العمل في شركات الطيران و ليس هناك ساعات عمل ثابتة في اليوم و تعتمد بذلك على الرحلة التي تقوم بها شركة الطيران و لا يوجد هناك أيام محددة للعمل ، فمن المتوقع أن يعمل مُضيف الطيران في كل أيام الأسبوع بما فيها عطلة نهاية الأسبوع و أيام العطل الرسمية و الأعياد .
و لكن أغلبية شركات الطيران تقدم لمضيف الطيران أربعين يوم عطلة في السنة و عشرة أيام في الشهر و الحد الأقصى لوقت العمل الشهري هو في أغلب شركات الطيران 89 ساعة شهرياً و تختلف ساعات العمل حسب العمل المحلي أو الدولي  .
......................................
ملاحظة : الشروط في القبول و طبيعة العمل  لا تختلف كثيراً بالنسبة من شركة طيران لأخرى .
......................................
أتمنى أن تكتبوا لنا رأيكم في هذا المقال و أن لا تنسوا مشاركة رابط المقال مع أصدقائكم لكي تعم الفائدة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق